آخر تحديث: 26 / 11 / 2014م - 7:40 ص  بتوقيت مكة المكرمة
بحث مخاطر السيول والتغيرات المناخية في المؤتمر البلدي الخليجي
جريدة الوطن - 14 / 3 / 2011م - 7:02 ص

تنطلق اليوم جلسات مؤتمر العمل البلدي الخليجي السادس الذي تنظمه وزارة الشؤون البلدية والقروية بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتننتال.

وتتضمن الجلسة الأولى التى تقام تحت عنوان "الاستراتيجيات والخطط العمرانية" 18 ورقة عمل ويترأسها وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ ، كما تتضمن الجلسة الثانية بعنوان "التطوير والتصميم الحضري" ست أوراق عمل ويرأس جلساتها الدكتور صالح بن علي الهذلول ، فيما تشهد الجلسة الثالثة سبع أوراق عمل حول تجارب وتوجهات تخطيطية حديثة، ويرأس الجلسة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين.

وتناقش الجلسة الأولى في اليوم الثاني، غداً، التغيرات المناخية والتنمية الحضرية، حيث يتحدث جمعة خلفان الفليتي من سلطنة عمان عن التغيرات المناخية وآثارها على التنمية الحضرية، في حين تتطرق الورقة الثانية ضوابط التنمية العمرانية في مناطق المخاطر الطبيعية للدكتور محمد طاهر أحمد محمد.

وتبحث الجلسة الثانية في هذا المحور موضوع الحد من المخاطر الطبيعية، ويطرح في هذه الجلسة عدد من أوراق العمل لبعض الدراسات التطبيقية المحلية والدولية لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية، ومنها ورقة عمل مقدمة من شركة "إم. إم. إم" الكندية عن البرنامج الوطني للتقليل من مخاطر السيول في كندا وكيفية الاستفادة من هذا البرنامج في دول مجلس التعاون، وأيضا هناك ورقة أخرى مقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية عن الاستراتيجية الوطنية لتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول لمدن وقرى المملكة، فيما يشارك المهندس محمد بن ناصر الراجحي من وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة بورقة عن دور التصوير الجوي في توجيه التنمية الحضرية والحد من المخاطر، كما يتحدث الدكتور صالح الشمري عن نظام الإدارة المتكاملة لمخاطر السيول المفاجئة.

ويشارك أيضاً البنك الدولي بورقة بعنوان المدن والتغيرات المناخية تناقش الأجندة المقترحة لمواجهة المخاطر الطبيعية في مدن العالم، حيث تعد المدن من أكبر المستهلكين للموارد الطبيعية في القرن الواحد والعشرين.   (المصدر)
 

اضف هذا الموضوع الى: